تحدث النائب خالد الطمار مؤيدا لاستجواب وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان، فيما تحدث النائب د. بدر الملا معارضا للاستجواب، وذلك خلال مناقشة مجلس الأمة خلال جلسته العادية اليوم الاستجواب المقدم من النائب حمدان العازمي والمكون من ستة محاور.

 

وقال النائب خالد الطمار(مؤيداً للاستجواب) إن هناك تعاونا غير مسبوق بين السلطتين بإقرار القوانين ووضع خارطة طريق، وهذا لا يمنع قيام النائب باستخدام أدواته الرقابية.

 

وأضاف أن هذا الاستجواب مستحق ويدخل في اختصاصات وزير التجارة، الذي لم يستطع ضبط الأسعار ووزارته لم تحرك ساكنا، وأن المتضررون هم المواطنون وخاصة أصحاب الدخل المحدود.

 

واعتبر أن قرار تثبيت الأسعار كان بمثابة صمام الأمان للمواطن إلا أن وزارة التجارة لم تنفذ هذا القرار، وهو ما يعد حماية للتاجر.

 

وتحدث النائب د. بدر الملا (معارضا للاستجواب) وقال” نحن أمام موقف سياسي يجب استثماره وهو التوافق بين السلطتين على الخارطة التشريعية.

 

وأضاف أن لديه استجواب مطبوع لكنه أرجأ ذلك الاستجواب للاستفادة من التوافق الحالي بين السلطتين ومن اجل تحقيق الإنجاز.

 

واعتبر أن هناك توظيفا سياسيا في إحالة الوزير إلى النيابة، مشددا على ضرورة تدخل رئيس مجلس الوزراء لحماية الوزراء في اتخاذ قراراتهم.

 

 

قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان إن هناك العديد من “المغالطات” التي ذكرها النائب المستجوب حمدان العازمي منها الادعاء بتعريض أمن البلاد للخطر والحقيقة أنني “من شدد الرقابة على تهريب الديزل”.

وأضاف الوزير العيبان في تعقيب له على كلمة النائب العازمي في جلسة مجلس الامة اثناء مناقشة الاستجواب أن النائب العازمي “أهمل” الدعوة لاجتماعات مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعة مشيرا إلى أنه في عهده “تضاعفت اجتماعات مجلس الادارة وتضاعف انجازها”.

وحول ما ذكره النائب من التأخير بإنجاز مشروع الشدادية الصناعية بين أن المشروع شارف على الانتهاء لافتا في الوقت ذاته إلى الادعاء بشأن وجود ملاحظات لديوان المحاسبة على وزارة التجارة والصناعة والحقيقة أن هذه الملاحظات لم تسجل في عهده.

وذكر أن النائب اتهمه ب”الفشل في ادارة الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة” مشيرا إلى استمرار النائب بنقل ملاحظات قديمة لديوان المحاسبة لم تكن في فترة توليه الوزارة.

 

وقال النائب حمدان العازمي إنه سواء تم الوصول لرقم طرح الثقة في وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان أم لا “فإني أبرئ ذمتي وقسمي”.

وبين النائب العازمي في تعقيبه على رد الوزير العيبان خلال جلسة مجلس الامة العادية اليوم الثلاثاء ضمن بند الاستجوابات أن الوزير لم يذهب للنيابة وذلك لحصولة على الحصانة.

وأكد أنه يستمد قوته من الشعب الكويتي موجها حديثه للنواب “بعد الستة محاور والفساد الذي تم ذكره هل لا يوجد محور أقنعكم؟” لافتا الى ما زعم بأنه اختراق أمني في ميناء الشويخ إذ عرض شاحنة تخرج بدون تفتيش وأنه يجب أن يتم محاسبته.

 

وأعلن رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون انتهاء الاستجواب الموجه من النائب حمدان العازمي إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان دون تلقيه اي اقتراحات وبالتالي تنتقل جلسة مجلس الامة الى مناقشة بنود جدول الأعمال.

 

أكد وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان أن جميع محاور الاستجواب المقدم له من النائب حمدان العازمي تضمنت معلومات غير صحيحة وادعاءات غير سليمة .

وأوضح خلال رده على محاور الاستجواب في جلسة اليوم أنه يقف بعد مرور 4 أشهر على توليه وزارة التجارة تضمنها 3 أشهر عطلة برلمانية توافقت الوزارة خلالها مع اللجنة المالية البرلمانية حول عدد من التشريعات.

 

وبين أن التشريعات شملت تعديل قانون غرفة التجارة بعدما كان المساس به أشبه بالمحرمات، إضافة إلى تعديل نظام الوكيل المحلي ، وقانون المناقصات.

 

وأفاد أنه لا يمكن لأحد أن يزايد على صلاحية النائب وحماية الصلاحية حماية للأمة بأسرها.