تكنولوجيا المعلومات أكثر من 100 مشروع لخدمات ومنتجات وممارسات مصرفية وتمويلية، شملت جوانب العمل المختلفة، مع تطوير البنية التحتية التكنولوجية، ومصدات الأمن السيبراني وتعزيز تبني الذكاء الاصطناعي والتعاون مع شركات التقنيات المالية “فنتك”.

 

 

 

كما كان لــ “بيتك” السبق في إطلاق عديد من الخدمات الرقمية في الكويت، منها خدمة التعرف على السمات البيومترية للوجه في الفروع، والطباعة الفورية للبطاقات المصرفية بأنواعها، ومنصة “زاهب” الرقمية للشركات، وخدمة “التمويل أون لاين” للشركات، وخدمة التحويل من البطاقات مسبقة الدفع إلى الحساب، مع خمس محافظ رقمية لتسهيل الدفع الإلكتروني، وخدمة جهاز (D-POS) المتنقل لفتح الحساب بشكل فوري.

 

 

 

كما تم الربط مع تطبيق “ويسترن يونيون” لإجراء التحويلات الدولية، إضافة إلى تمكين عملاء “بيتك” من الاطلاع على أرصدتهم في بنك “بيتك تركيا”، وقد كان لتشكيل “فرق العمل سريعة الإنجاز” أبلغ الأثر في سرعة إتمام كثير من مشروعات “بيتك” في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي.

 

 

 

وتقديرًا لتميزه في التحول الرقمي، حصل “بيتك” على تصنيف “رائد سوق” في الحلول الرقمية من مجلة “يوروموني” العالمية.

 

 

 

ورغم ما يتمتع به “بيتك” من ركائز أساسية متينة، واصلنا نهجنا المتحفظ في إدارة المخاطر، وأولينا اهتمامًا كبيرًا لهذا الجانب خلال عام 2023، تقديرًا للتطورات الجيوسياسية في المنطقة والعالم، التي من شأنها التأثير على البيئة التشغيلية في الأسواق التي نعمل فيها، وكان من النتائج الإيجابية لذلك، أن حافظ “بيتك” على نمو ثابت في محفظة التمويل والودائع، مع تسجيل تقدم جيد على مختلف مؤشرات الأداء، تماشيًا مع توقعاتنا على المدى المتوسط والطويل، الأمر الذى يعكس سياسة مستقرة بنّاءة، ويعبر أيضًا عن ثقة العملاء في “بيتك” ومنتجاته وجودة العلامة التجارية التي نحرص على ترسيخها، للحفاظ على زخم النمو، بكافة الوسائل وعلى جميع الأصعدة.

 

 

 

ونجح “بيتك” في تقديم جيل جديد من الخدمات المصرفية الرقمية السهلة ضمن توجهه الشامل لرقمنة جميع الأعمال والخدمات والمنتجات، وطرق الحصول عليها، من خلال (KFH Online) ، )تطبيق الهاتف النّقال والموقع الإلكتروني)، وأجهزة (XTM) وأجهزة (ATM)، وفروع (KFH- GO) الذكية، بحيث يتم تحول العملاء من القنوات التقليدية للمعاملات والخدمات الأساسية إلى قنوات “بيتك” الرقمية.

 

 

 

وفيما يتعلق بالنتائج المالية، فقد حقق “بيتك” بفضل الله صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية العام 2023، قدرها 584.5 مليون دينار، بنسبة نمو 63.4% مقارنة بالعام السابق، وبلغت ربحية السهم 38.49 فلسًا بنسبة نمو 29.6% مقارنة بالعام السابق.

 

 

 

وارتفع صافي إيرادات التمويل إلى 965.9 مليون دينار بنسبة نمو 20.7% مقارنة بالعام السابق.

 

 

 

وارتفع صافي إيرادات التشغيل إلى 945.4 مليون دينار بنسبة نمو 30.7% مقارنة بالعام السابق.

 

 

 

وبلغ إجمالي الموجودات 38.01 مليار دينار، بارتفاع قدره 1.04 مليار دينار، وبنسبة زيادة 2.8% عن العام السابق.

 

 

 

كما بلغ رصيد حسابات المودعين 21.8 مليار دينار، وبلغ معدل كفاية رأس المال 18.18%

 

 

 

ويوصي مجلس الإدارة، الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20% (متضمنة 10% تم توزيعها خلال النصف الأول)، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 9% للسادة المساهمين، وذلك في ضوء ما تم من توزيع عوائد على الودائع الاستثمارية وحساب التوفير كما هو موضح في الجدول أدناه:

 

 الوطنية، حيث تجاوزت نسبة التكويت 81%، وإبراز دورنا ومساهمتنا في الاقتصاد الكويتي، مما يسلط الضوء على “بيتك” كخيار أفضل للتوظيف. ونحرص في “بيتك” على تنفيذ خطة التعاقب الوظيفي مع مواصلة الدفع باتجاه تولي الكويتيين وظائف الإدارة الوسطى، والإدارة التنفيذية، ويدعم ذلك تحقيق أهداف توطين العمالة في “بيتك”، وذلك ما لمسناه هذا العام في تولية أبناء الوطن مراكز قيادية تجسيدًا لهذا المبدأ، حيث نفخر بأن لدى “بيتك” أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية ومؤسسات القطاع الخاص كافة.

 

 

 

إننا نؤمن بأن استدامة أعمالنا واستمرار نجاحنا يترسخ كلما عزز “بيتك” دوره الاجتماعي، من خلال مساهمات عديدة لتنمية المجتمع، والاستدامة البيئية، وعملًا بذلك قدم “بيتك” عديدًا من المبادرات البيئيّة، بشراكة مع جهات حكوميّة وخاصة لحماية البيئة، وأطلق “خدمة التمويل الأخضر” في إطار تبني التوجه العالمي نحو الاستدامة، إذ أطلق مبادرة بارزة للتمويل الإسكاني الصديق للبيئة، تؤكد التزامنا بتطوير حلول الإسكان الصديقة للبيئة من خلال توفير التمويل المخصص للبنى التحتية الذكية والمستدامة بيئيًا.

 

 

 

وخلال العام 2023، حصل “بيتك” وشركاته على 25 جائزة مصرفية قيمة من جهات عالمية مختصة بمتابعة وتقدير أعمال المصارف الكبرى، هذا علاوة على ما يتمتع به “بيتك” من جدارة ائتمانية عالية، تؤكدها وكالات التصنيف العالمية.

 

 

 

وأخيرًا، سنواصل تركيز جهودنا لتدعيم نموذج عملنا، ونعزز تركيزنا على الاهتمام بالعملاء، ودعم مبادرات الابتكار، والخدمات المصرفية الرقمية، وقوة الحوكمة، والمسؤولية الاجتماعية، حيث أثبت “بيتك” ريادته في المسؤولية الاجتماعية من خلال مساهماته المليونية في عديد من المبادرات الاجتماعية الاستراتيجية.

 

 

 

وفى الختام، يسرني أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، والشكر موصول لبنك الكويت المركزي وكافة الجهات الرقابية، على دعمهم المتواصل للقطاع المصرفي في دولة الكويت.

 

 

 

كما يتوجه المجلس أيضًا بالتحية والشـــكر إلى السادة المســـاهمين والعملاء الكرام، وإلى إدارة البنك التنفيذية وجميـــع موظفي البنك، على ما أبدوه من جهود وتعاون خلال هذا العام.

 

كلمة الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود

 

وأبرز إنجازات العام

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

 

حضرات السادة المساهمين الكرام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

 

 

 

 

 

حققت مجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك” أداءً متميزًا، وأحرزت نتائج غير مسبوقة وفق كل مؤشرات الأرقام والأعمال، مما عزز مكانة “بيتك” وأضفى مزيدًا من القيمة والجودة على خدماته، وأضاف مزايا كبيرة لعملائه، وقد تضافرت محفزات النمو القوي لجميع قطاعات الأعمال في المجموعة، من خلال شبكة خدمات مصرفية ومنتجات مالية رقمية مبتكرة، عززت تجربة العميل، وجعلت مجموعة “بيتك” تتصدر قائمة العلامات التجارية المالية والمصرفية في الأسواق التي تعمل فيها حول العالم.

 

ولعل من أهم ما لمسناه العام الماضي، الأداء الإيجابي المتناسق والتعاون بين جميع الإدارات ووحدات المجموعة، إذ جاءت الإنجازات وفق رؤية موحدة وتصور شامل ومتكامل، لتتعزز ريادة “بيتك” وتتواصل مسيرة نجاحه التي لا تقتصر على مجال أو سوق واحد، كما أنها ذات مؤشرات حقيقية وتتمتع بفرص نمو عالية حاضرًا ومستقبلًا.

 

 

 

الاستراتيجية

 

لقد تبنى التخطيط الاستراتيجي خلال عام 2023 خططًا مرنة نجحت في بلوغ الأهداف الموضوعة في ظل الركائز الرئيسية لاستراتيجية مجموعة “بيتك”، وتابع تنفيذها بكفاءة عبر معايير قابلة للقياس والتطبيق، مكنته من إتمام المشاريع الاستراتيجية التي وضعها في السابق، وبادر بصياغة أهداف أخرى تسعى مجموعة “بيتك” لتحقيقها خلال السنوات المقبلة.

 

وقامت وظيفة الاستراتيجية بتطوير استراتيجية 2023 بالتناغم مع أطراف المجموعة المنتشرة في الأسواق الرئيسية حول العالم، من خلال دراسات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، وتحديد أحدث الاتجاهات المصرفية، وعمل تحليل (SWOT) على إدارات “بيتك” المختلفة لتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وتذليل العقبات لبلوغ الأهداف الاستراتيجية للخطة، وهو ما أسفر عن إطلاق عديد من المبادرات الاستراتيجية، تتمحور حول الركائز الأساسية لمجموعة “بيتك” وهي التركيز على العميل والتحول الرقمي والابتكار والأمن والالتزام الرقابي، وتندرج هذه المبادرات تحت العناصر الثلاثة للخريطة الاستراتيجية لـ “بيتك” وهي العملاء، والبيئة الداخلية، والموظفون.

 

وتقوم وظيفة الاستراتيجية أيضًا بمتابعة انطباع العملاء ورؤيتهم لتجربتهم المصرفية مع “بيتك”، وعملت لإثراء خبرتهم وتعزيز ولائهم في ظل متابعة مؤشرات البيئة الخارجية والمستجدات والمتغيرات المتلاحقة، عبر أدوات التخطيط والتحليل، وتمكنت مجموعة “بيتك” خلال العام الأول للمشروع الاستراتيجي بالاستحواذ على البنك الأهلي المتحد – البحرين من تعظيم مؤشراتها، مما انعكس إيجابيًا على قيمتها السوقية حتى غدت الأعلى في السوق الكويتي.

 

 

 

الموارد البشرية

 

واستمرارًا لجهود الاهتمام بالموظف، تميزت إدارة الموارد البشرية والتحول للمجموعة بإنجازات غير مسبوقة على الساحة المحلية والعالمية، حيث حققت جائزتين ذهبيتين وجائزة برونزية من مجموعة براندون هول العالمية في عام 2023، إذ ترسخ هذه التقديرات الاستثنائية مكانة “بيتك” باعتباره البنك الوحيد في الشرق الأوسط الذي حقق مثل هذه الجوائز الرفيعة في عام واحد. وإذا كنا نعتز بأننا نجحنا في بناء ثقافة في الإدارة تعزز التمكين وتطوير الكفاءات والفكر الإبداعي فى العمل، فإن الموارد البشرية والتحول للمجموعة تظهر تفانيها الكبير في تعزيز التوطين من خلال جهود التوظيف الضخمة، حيث تم توظيف حوالي 400 موظف وبنسبة تمثيل نسائي بلغت 22% ونسبة تكويت 100% من إجمالي هذه التعيينات. وفي إطار سعي “بيتك” لتعزيز التنوع والشمول بين قواه العاملة، تمكن “بيتك” من توفير فرص متنوعة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة وضمهم بنجاح إلى موظفي “بيتك”.

 

 وزيادة على ذلك، تنعكس مسؤولية البنك الاجتماعية والتزامه بمبادئ تمكين المرأة من خلال اتفاقيات مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إطار الميثاق العالمي للأمم المتحدة.

 

وعزز التزام “بيتك” برفاهية وتطوير موظفيه مكانته في القطاع المصرفي، فوفقًا لاستطلاع للأجور أجرته إحدى الشركات العالمية في هذا المجال، صُنّف “بيتك” ضمن أعلى ثلاثة بنوك دفعًا للأجور على مستوى القطاع المصرفي.

 

وتتجسد الخطوة الفعالة لـ “بيتك” أيضًا في تعزيز فوائد التأمين الصحي لموظفيه وعائلاتهم في خطة 2023-2024، ضمانًا لتوفير تغطية شاملة. بالإضافة إلى ذلك، قام “بيتك” باستثمار كبير في النمو المهني لقواه العاملة، من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية وورش العمل ودورات تعلم إلكترونية.

 

وأسفر هذا التوجه عن تسجيل أكثر من 83,000 ساعة تدريبية لعدد 3116 موظفًا. كما أطلق “بيتك” برنامج تطوير قادة “بيتك” الذي يتضمن برنامجي “بناء التميز القيادي”و”القيادة المؤسسية” بالتعاون مع جامعات مرموقة ومؤسسات تدريبية معروفة، بهدف رفع مستوى كفاءة وأداء نحو 50 من المديرين والمديرين التنفيذيين في مجموعة “بيتك”، مما يعزز التزام البنك بالتميز والابتكار، وذلك وفق الحرص المتواصل على تطوير الكادر الوظيفي من خلال الاستحواذ على أفضل الخبرات والكفاءات في المستويات الإدارية المختلفة، خاصة من العنصر الوطني الذي نضع تعزيز موقعه وتطوير أدائه في مقدمة أولوياتنا، حيث تم التركيز على الكوادر الكويتية، فاستقطبنا عددًا كبيرًا من الموظفين وتم إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة لاكتساب الخبرات والمهارات وإعدادهم كقادة للمستقبل.

 

 

 

أعمال الخزانة والمؤسسات المالية

 

ونتيجة للنمو المرتفع في موجودات مجموعة “بيتك” اتخذت إدارة الخزانة للمجموعة خطوات مهمة بتوقعها ارتفاع العوائد فعملت على ترتيب سيولة فعالة تراعي التكلفة والتمويل المستقر لأعمال المجموعة.

 

وبفضل معرفتها بالأسواق، مهدت لدخول “بيتك” السوقَ كأكبر بنك في الكويت، ليساهم في خدمة العملاء بتحسين تكلفة التمويل وزيادة معدل العائد مع تنويع التمويل، إلى جانب تقديم خدمات متواصلة للعملاء في الكويت وعبر المجموعة.

 

وبفضل النهج الذي اتبعناه لتحسين التمويل وتأمين أدنى تكلفة في عام 2023، كان لدينا أساس قوي في أسواق النقد والقدرة على تزويد عملاء “بيتك” بالمنتجات الأكثر تطورًا، لنكون صناع سوق تنافسيين ونشطين في التعاملات بالدينار والدولار والعملات العالمية والخليجية.

 

وفى هذا السياق واصلت الخزانة للمجموعة أنشطتها الاستثمارية وصناعة السوق في سوق رأس المال الأولي والثانوي، كونها واحدة من أنشط صناع السوق، وفاقت تداولاتها 13 مليار دولار خلال العام، واستمرت في توسيع نطاق تداولها للصكوك قصيرة الأجل من إصدارات المؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة (IILM). كما حافظت الخزانة للمجموعة على مكانتها الرائدة كمتداول رئيسي في السوق الأولي لصكوك (IILM) وحققت المركز الأول كمتداول رئيسي للمرة السابعة وكذلك المركز الأول كمتداول ثانوي للعام الثالث على التوالي، مما يؤكد دور “بيتك” الفعال في سوق صكوك (IILM) قصيرة الأجل.

 

وعززت إدارة الخزانة شبكتها من الأطراف المقابلة التي تتعامل معها في سوق رأس المال مما يخولها الحصول على أفضل تسعير وتحسين فرص التداول وكذلك خلق تنوع في العلاقات لتخدم تعاملاتنا في سوق الصكوك. وبلغ تداول العملاء الأفراد في “بيتك” في سوق رأس المال 45 مليون دولار في عام 2023 مقارنة بـ 20 مليون دولار عام 2022، بزيادة 124%. وكجزء من استراتيجية سوق رأس المال لزيادة التركيز على معايير الاستدامة، قمنا بتوسيع نطاق الصكوك الخضراء من خلال المشاركة في الصكوك المتوافقة مع الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات خلال العام، حيث وصل إجمالي الاستثمار في هذه الصكوك إلى 294 مليون دولار في 2023 بزيادة 362% عن العام السابق، مما يعكس التزام خزانة المجموعة بالاستثمار المسؤول والمستدام.

 

كما تداولت الخزانة للمجموعة 38 مليار دولار من العملات الأجنبية خلال العام، ومكنت عديدًا من العملاء الحاليين والجدد – من شركات مرموقة – من الحصول على أسعار السوق الفورية وحلول وأدوات المشتقات الإسلامية. ولتعزيز أنشطة العملات الأجنبية، أبرمت خزانة المجموعة شراكة مع مصرف عالمي رائد ليكون “بيتك” صانع السوق الحصري له للعملات الخليجية. وخطت الإدارة خطوات إضافية بتوفير خدمة الأسعار المباشرة للعملات إلى العملاء الأفراد عبر قنواتها الإلكترونية، الأمر الذي يتيح لهم تنفيذ معاملاتهم بسهولة والحصول على أسعار فورية وتنافسية. كما ساهم طرح خدمة (KFH Global) وهي منصة لتداول العملات الأجنبية للشركات، في تحسين سرعة المعاملات مع تسعير فوري. وقد حققت الخزانة للمجموعة إنجازات ومبادرات ذات قيمة مضافة في مجال العملات الأجنبية، وساهمت في مواصلة نجاح الإدارة ورفع أدائها.

 

من جانبها، واصلت إدارة المؤسسات المالية للمجموعة تنمية محفظتها من تسهيلات ما بين البنوك عبر مشاركتها في تمويل تسهيلات مع بنوك إقليمية كبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي. كما نجحت إدارة المؤسسات المالية في استقطاب تمويل بأسعار تنافسية من العديد من البنوك الآسيوية ذات آجال متوسطة وطويلة، ما ساعد على تنويع قاعدة تمويل “بيتك”. وهذا يدل أيضًا على التزام “بيتك” بتوسيع أطر التعاون من خلال العمل مع شركاء مصرفيين إقليميين وعالميين.

 

 

 

الصكوك

 

وعززت مجموعة “بيتك” حضورها الريادي في مجال إصدارات الصكوك الدولية، فمن خلال شركة “بيتك كابيتال” الذراع الاستثمارية للمجموعة نجحنا في إدارة وترتيب إصدارات صكوك تتجاوز قيمتها 7.5 مليارات دولار لجهات إصدار متنوعة، تغطي الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية.

 

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت “بيتك كابيتال” دورها الجوهري من خلال عملها كمدير رئيسي مشترك ومدير اكتتاب للصكوك السيادية التركية بقيمة إجمالية 2.5 مليار دولار أمريكي ولصكوك الراجحي بقيمة مليار دولار، وصكوك بنك دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار، والإصدار الأول لشركة “إير ليس” البالغ 600 مليون دولار، وصكوك بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار، وصكوك مصرف قطر الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار و إصدار إضافي بقيمة 250 مليون دولار، والإصدار الأول لشركة تنمية طاقة عمان المملوكة للحكومة العمانية بقيمة مليار دولار، وإصدار أول صكوك لشركة محلية بالدينار الكويتي لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) بمبلغ 103.1 مليون دينار مع قيام “بيتك كابيتال” بدور وكيل الهيكلة الوحيد لهذا الإصدار.

 

كما حصدت شركة “بيتك كابيتال” في عام 2023 نحو 10 جوائز مرموقة عن صفقات في مجالات عديدة من مؤسسات مختلفة، ونجحت “بيتك كابيتال” في زيادة رأسمال صندوق “ريت” (REIT) بتغطية بنسبة 149% وبمبلغ 46.1 مليون دينار من أصل رأس المال المطلوب البالغ 31 مليون دينار. وقد نجحت الشركة في تسويق صندوق عقاري بريطاني برأس مال 26 مليون دينار، مكونًا من 6 عقارات تقع في المدن الرئيسية في أنحاء المملكة المتحدة.

 

إلى جانب ذلك، توفر خدمة “بيتك للتداول” مرونة أكبر للعملاء من خلال الميزات المبتكرة المتوفرة في التطبيق، وأصبح التداول من خلال التطبيق الإلكتروني أكثر ملاءمةً وسهولةً لعملاء “بيتك” على جميع المستويات. وتجاوز حجم المتداولين في المنصة أكثر من 25 ألف عميل.

 

وقد حصلت “بيتك كابيتال” على تصنيف “رائد سوق” بفئة الخدمات المصرفية الاستثمارية على مستوى الكويت من مجلة “يوروموني” العالمية.

 

 

 

الخدمات المصرفية للشركات

 

وواصل “بيتك” دوره في توفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع الكبرى على المستوى المحلى والإقليمي، حيث شارك خليجيًا في صفقة تمويل مشترك بين عدة مصارف لصالح الشركة السعودية للكهرباء وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 3.0 مليار دولار أمريكي، كما شارك في صفقة تمويل مجمع لصالح شركة “راس لفان” للبتروكيماويات، وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 4.4 مليار دولار أمريكي لغرض تمويل إنشاء وتطوير وتشغيل مشروع “راس لفان” للبتروكيماويات في دولة قطر، كما شارك في صفقة تمويل مجمع لصالح شركة دبي لصناعات الطيران، وإجمالي قيمة الصفقة 1.6 مليار دولار أمريكي، وشارك في صفقة تمويل مجمع لصالح حكومة إمارة الشارقة بقيمة إجمالية بلغت 600 مليون دولار أمريكي، وبالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة شارك “بيتك” في صفقة تمويل مجمع لصالح حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة بالهيئة العامة للسلع التموينية مع تغطية معينة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار والائتمان وبلغت قيمة الصفقة 882 مليون دولار أمريكي.

 

هذا وعزز “بيتك” دوره المعهود منذ تأسيسه في دعم وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع متناهية الصغر، حيث يعتبر “بيتك” شريكًا استراتيجيًا للمجتمع، وقد حقق نموًا في محفظته التمويلية لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث بدأت عديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة قصة نجاحها من خلال النمو مع الدعم التمويلي المقدم لها من “بيتك” حتى أصبحت هذه الشركات رائدة في قطاعاتها.

 

وبفضل الله تم تقدير إنجازات “بيتك” في مجال خدمة الشركات من خلال منحه تصنيف “رائد سوق” بفئة الخدمات المصرفية للشركات على مستوى الكويت من مجلة “يوروموني” العالمية.

 

 

 

عمليات المجموعة

 

وشهدت إدارة العمليات للمجموعة تطورات عدة خلال 2023 انعكست في تعزيز تجربة العملاء وتبسيط العمليات واعتماد تقنيات أحدث من السابق.

 

وحققت إدارة عمليات التمويل خطوات هامة، منها الإنجازات التحويلية على صعيد أتمتة أعمال إدارة علاقات العملاء (CRM) لنظام الدفع مقابل المستندات المتعلق بالشركات (CAD) ومركزية المنتجات المباشرة في نظام الدفع مقابل المستندات المتعلق بالأفراد، مما أدى إلى تعزيز الخدمات التي نقدمها لعملائنا بشكل كبير.

 

وأدى التحول الرقمي من خلال إطلاق “نظام منشأ تسهيلات الأعمال” المتطور الذي تم تصميمه خصيصًا لعملاء التمويل من الشركات والأفراد إلى تبسيط معالجة التسهيلات الائتمانية، وبفضل التركيز على دقة البيانات وموثوقيتها ومراجعة وتنظيف مستودعات البيانات، أصبح لدينا تقرير قانوني مركزي.

 

وحققت إدارة عمليات البطاقات نشاطًا استثنائيًا، بتمديد صلاحية بطاقات الائتمان والبطاقات مسبقة الدفع من 3 سنوات إلى 5 سنوات. ويعكس طرح البطاقة مسبقة الدفع بالليرة التركية التزامنا بتلبية احتياجات العملاء، وساهم إطلاق خدمة (Google Pay) لبطاقات الخصم من “بيتك”، وتسريع زمن معالجة مطالبات الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي في الارتقاء بالتجربة المصرفية لعملائنا.

 

وحققت إدارة عمليات البطاقات المصرفية زيادة سنوية بقيمة 42 مليون دولار في استخدام بطاقات (فيزا) و(ماستركارد) بفضل معدلات القبول المعززة بنسبة 11%، ما حقق إيرادات تزيد عن مليون دولار.

 

كما أظهر فريق العمليات المركزية قدرته على التكيف مع الانتقال الناجح إلى نظام (20022 ISO) للحوالات الواردة، وقام بتنسيق عديد من مهام سير العمل الفعالة القائمة على إدارة علاقات العملاء لمعالجة المعاملات المصرفية بسلاسة. وشهدنا أيضا نهجًا مبتكرًا في التعامل مع حالات رسائل سويفت (SWIFT) بالدينار وتحسين العمليات لمختلف أوامر الدفع الثابتة للجمعيات الخيرية.

 

وفي إطار استراتيجيتنا لتوسيع نطاق التميز التشغيلي ورقمنة إجراءات دعم العمليات، نفذنا عديدًا من مبادرات الأتمتة وتقنية أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) خلال عام 2023 مثل إصدار شهادة المخالصة وشهادة الرصيد. ونجحنا في تحقيق تحسن كبير على الزمن المستغرق لإصدار مثل هذه الشهادات من عدة أيام إلى دقائق معدودة، ما أدى إلى تحول إيجابي في تجربة العملاء وخفض تكاليف التشغيل.

 

وقام مركز خدمة العملاء تحت إدارة العمليات بطرح استخدام النماذج الإلكترونية عبر مراكز متعددة في الفروع، فيما جرى أتمتة شهادة تأكيد الرصيد لعملاء الشركات بالكامل، وأصبح بالإمكان الآن طباعتها على الفور، وكانت تستغرق سابقاً 3 أيام عمل.

 

أما بالنسبة لإدارة المشتريات المركزية، فقد أدت المفاوضات الناجحة بشأن التنفيذ المستمر لنظام “أوراكل فيوجن” للمشتريات إلى وفورات كبيرة في التكاليف تزيد عن 1.6 مليون دولار. ويعتبر تحسين كفاءة وظيفة المشتريات ومركزية قاعدة بيانات العقود انعكاسًا لتركيزنا على تميز العمليات من خلال دمج الأصول الثابتة والخدمات العامة كجزء من العملية الداخلية.

 

ولا بد من الإشارة بشكل خاص إلى إدارة العمليات العقارية، التي اتخذت خطوة جريئة بإطلاق برنامج المُقيّم العقاري المعتمد الأول من نوعه في الكويت، ويعتبر معيارًا في هذه الصناعة.

 

 

 

تكنولوجيا المعلومات

 

وقد استمر “بيتك” في جهوده نحو التحول الرقمي وتطوير كافة الخدمات والمنتجات والأنشطة والأعمال اعتمادًا على التكنولوجيا الحديثة، وأنجز قطاع تكنولوجيا المعلومات عديدًا من المشاريع المتطورة من أبرزها، تقديم تجربة مبتكرة للتعرف على العملاء في فروع “بيتك” من خلال استخدام تقنية التعرف على الوجه، حيث يتم التعرف على زائري فروع “بيتك” باستخدام الهوية البيومترية للوجه. وخلال هذه التجربة تُعرض رسالة ترحيب مع قائمة ديناميكية للخدمات المصرفية المتنوعة، يختار منها الزائر الخدمة المطلوبة، وتنتهي هذه التجربة الفريدة بالحصول على تذكرة رقم الانتظار خلال ثوانٍ معدودة.

 

ومن خلال تطبيق أتمتة العمليات روبوتيًا (RPA) تم اختيار عدد من العمليات والوظائف التي كانت تتم يدويًا لأقسام التشغيل والمخاطر، وأتمتتها فأصبحت تُنجز بأقل قدر من التدخل البشري، وطُبّقت بنجاح على عدد من العمليات، فيما يجري تعميم ذلك على عمليات أخرى.

 

كما جرى تطوير نظام (Puffin) وربطه بتطبيق “تم” لتفعيل خدمة الإشعارات المباشرة، وتمكين أجهزة نقاط البيع التابعة لـ”بيتك” من دعم الاسترداد النقدي الكامل والجزئي لمبالغ عمليات الدفع التي تمت باستخدام بطاقات السحب الآلي (تلامس وبدون تلامس)، وتدشين خدمة أول جهاز محمول في السوق (D-POS)، ليمكّن مسؤولي البيع المباشر من ضم العملاء وفتح ملفات وحسابات للعملاء على أنظمة “بيتك” على الفور وفي أي مكان، ما سيتيح مد نقاط البيع لـ”بيتك” للتواصل مع العملاء في عديد من المناطق مثل الوزارات والجامعات ومراكز التسوق، ويتوافق الجهاز مع مبادرة “بيتك” للاستدامة (Keep it Green) لأنه سيعمل على رقمنة عملية فتح الحساب دون الحاجة للاستخدام الورقي.

 

إضافة لما سبق فإن توافر قارئ بطاقة الهوية المدنية المادية و(NFC)، يجعل لهذه الأجهزة القدرة على أداء وظائف إضافية في المراحل المستقبلية مثل تسويات الفواتير وغيرها.

 

كذلك نجحنا في تمكين عملاء “بيتك” من استبدال بطاقة ماستر كارد (بطاقة الائتمان / مسبقة الدفع) خلال مدة زمنية تقدر بثلاث دقائق من خلال أجهزة “بيتك” للإصدار الفوري وذلك دون الحاجة لزيارة الفرع خلال ساعات العمل.

 

 

 

وقد أطلق “بيتك” بنجاح أول تطبيق للخدمات المصرفية للشركات عبر الهاتف النقال للجمهور مع الخدمات التالية:

 

الوصول والمعالجة للطلبات العالقة ضمن قائمة الطلبات.

الاطلاع على الحسابات والحجوزات والودائع الثابتة وغيرها من الحسابات.

التحقق من كشف الحساب.

عرض ومشاركة رقم (IBAN) الخاص بالحساب.

تقرير / إيقاف الخصم والائتمان للشركات.

 

 

كما تم ترقية وتطوير أنظمة “بيتك” المختلفة لدعم التكامل مع نظام الدفع عبر الحدود لدول مجلس التعاون الخليجي “آفاق” (GCC RTGS)، لأقصى استفادة من ربط أنظمة التسوية الإجمالية في الوقت الفعلي (RTGSS) لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وأصبح بإمكان العميل فتح حساب توفير بالعملة الأجنبية من خلال خدمة “بيتك أونلاين” بعد أن كان متاحًا فقط في الفروع المصرفية، مع إنجاز مشروع إيقاف الرسائل القصيرة الثانية للمقاصة والتي نشأت من مدفوعات المحفظة الرقمية داخل التطبيق وكذلك من معاملات نقاط البيع الدولية داخل المتجر، وبدلًا منهما يتم إرسال رسالة نصية قصيرة واحدة لكل من التفويض والمقاصة، ما يوفر نحو مليون رسالة قصيرة شهريًا.

 

وتم تطوير أنظمة الرد والتجاوب مع العملاء في مركز الاتصال، وتمكين فرق الأعمال من إدخال تصنيفات الوكالات الخارجية (موديز، ستاندرد أن بورز، فيتش) لمخاطر العملاء لدى “بيتك” في منصة (Credit Lens) وهي منصة المخاطر المركزية لفريق المخاطر، مع إنجاز مشروع أتمتة نظام تقييم مخاطر الائتمان، وتطوير نظام التحصيل للمعاملات التجارية، وإطلاق نظام أتمتة إدارة التجار، والانتهاء من مشروع تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

 

وتم تشغيل خدمات إعادة الإصدار الفوري لبطاقات فيزا الائتمانية لتشمل تجديد وإعادة إصدار البطاقات التالفة أو المفقودة أو المسروقة، مع أتمتة عدد كبير من التقارير لخدمة موظفي الشركات، وتطوير نظام سحب على الحملات الترويجية للبطاقات، وتحسينات إضافية على أنظمة منتج الذهب.

 

كما يتم الآن تصنيف عملاء حساب “بيتي” و”حسابي” تلقائيًا بناءً على أعمارهم، وبمجرد وصولهم إلى الحد الأقصى للسن، سيتم نقلهم تلقائيًا إلى الشريحة التالية، وقدم “بيتك” ثلاثة منتجات جديدة لبطاقات السحب الآلي مع مجموعة واسعة من المزايا لاستخدامها من قبل العملاء من الشركات، أبرزها إصدار بطاقة (K-Net) للاستخدام على نقاط الدفع الحكومية فقط (K-Net POS / PG).

 

وقد تم ترقية وتطوير أنظمة الدفع لدى “بيتك” لدعم الإصدار الجديد من (Swift ISO) 20022، وهذا سيدعم الاستفادة من صيغة الدفع (XML) الجديدة لتبادل رسائل السويفت، ومن المتوقع أن تعزز قابلية التشغيل البيني بين البنوك.

 

بالإضافة إلى النجاح في إطلاق مجموعة من الخدمات الجديدة على نظام إنشاء التمويلات على نظام (Ezway) وأنظمة التقارير داخل “بيتك” وخارجه، وقام “بيتك” أيضًا بربط الأنظمة مع أنظمة (Cinet).

 

 

 

الخدمات المصرفية

 

وتعزيزًا لخبراتنا المصرفية الواسعة، والتزامنا تجاه عملائنا وحرصنا على تقديم أفضل تجربة مصرفية على مستوى السوق الكويتي، وبناء على تميّزنا في الخدمات المصرفية، سعى “بيتك” إلى تزويد عملائه من الأفراد والشركات بالقنوات والمنتجات والخدمات والحلول المصرفية لتلبية متطلباتهم بأقصى درجات السهولة والراحة وبأكثر الطرق أمانًا. وفي قطاع الخدمات المصرفية والمالية الخاصة، أطلق “بيتك” وشارك في عديد من الحملات التي تركز على العملاء بالتعاون مع الشركات والمؤسسات الكبرى لتوفير عروض خاصة وحصرية. وإيمانًا منا في “بيتك” بأهمية الاستثمار في شباب اليوم الذين يمثلون المستقبل، اتخذنا خطوات كبيرة هذا العام لإطلاق بنك “تم” الرقمي، الذي يركز على شريحة الشباب، وهو أول بنك رقمي كويتي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

 

 

 

المنتجات المبتكرة

 

وفي إطار جهود “بيتك” نحو الرقمنة وتوفير أفضل الخدمات لفئة الشباب، أطلقنا بنك “تم” الرقمي، أول بنك رقمي إسلامي في الكويت، شاملًا الخدمات التالية: تفعيل رقم واتساب جديد خاص باستقبال عملاء “تم” وإضافة خدمات خاصة بحسابات عملاء “تم” في أنظمة خدمة العملاء لتقديم الدعم اللازم لخدمات رسائل التفعيل وخدمات البطاقات الإلكترونية والدفع المسبق، مع تحديث نظام مطالبات كي نت وأجهزة السحب الآلي لخدمة عملاء “تم”.

 

 

 

كما أطلقنا الخدمات والحلول التالية:

 

توسيع نطاق التوقيع الرقمي لمنتجات إضافية من خلال الربط مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

خدمة (Emergency Cash) التي توفر للعملاء الذين يقومون بتحويل رواتبهم الحصول على جزء من رواتبهم مقدمًا.

الهدية النقدية، وهي هدية مالية فورية تصل إلى 400 دينار عند تحويل العميل راتبه إلى “بيتك”.

“زاهب”، تم إطلاق منصة الدفع الرقمية الجديدة للتجار ليتمكن العملاء من الشركات من الدفع عن طريق إنشاء روابط دفع و(QR) دون الحاجة إلى أجهزة نقاط البيع.

إطلاق (Google Pay) لتزويد حاملي البطاقات بقناة دفع جديدة.

برنامج تبادل الخبرات مع “بيتك-تركيا” الذي أدى إلى تحسين العلاقات مع العملاء ومستويات الرضا وتجاوز الحواجز اللغوية.

مركز خدمة “بيتك- تركيا”، تم إطلاقه من خلال المبادرة الناجحة لتناوب الموظفين حيث يمكن للعملاء أداء خدمات مختارة دون الحاجة للسفر إلى تركيا.

 

 

ويشهد لإنجازات “بيتك” في تقديم الخدمات الرقمية المبتكرة أنه صُنف “رائد سوق” بفئة الحلول الرقمية على مستوى الكويت من مجلة “يوروموني” العالمية.

 

ونظرًا لعلاقة الشراكة التي يعتمدها “بيتك” مع الشركات العاملة في السوق، أطلقنا عديدًا من الحملات، تضمنت مجموعة من المزايا لجميع فئات المنتجات بما في ذلك مجموعة تنافسية من خيارات