كونا – احتفلت سفارات دولة الكويت في اليابان وبنغلاديش وهولندا وقنصليتها العامة في ميلانو بأعياد الكويت الوطنية التي تصادف ذكرى الاستقلال ال63 والذكرى ال33 ليوم التحرير.

وبهذه المناسبة أقامت سفارة دولة الكويت لدى اليابان حفل استقبال اليوم الأربعاء بحضور ياباني رفيع المستوى على رأسهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني تسوجي كيوتو وشخصيات سياسية وعسكرية وبرلمانية ودبلوماسية وإعلامية ورجال أعمال وممثلون عن الجمعية اليابانية الكويتية.

وفي كلمته خلال الحفل قال سفير الكويت لدى اليابان سامي الزمانان إن استقلال الدولة شكل البداية التاريخية للعلاقات الدبلوماسية “الاستثنائية” مع اليابان مؤكدا الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية لمواجهة التحديات التي يشهدها العالم والمحافظة على مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وأضاف الزمانان أن الشواهد التاريخية الدالة على روابط الصداقة بين شعبي البلدين “كثيرة” والمواقف الإنسانية المشتركة “متعددة” معربا في الوقت ذاته عن خالص التعازي إلى الشعب الياباني وأسر ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب شبه جزيرة (نوتو) أخيرا قائلا “وهنا نؤكد وقوف الشعب الكويتي الدائم إلى جانب شعب اليابان”.

من جانبه قال وزير الدولة الياباني خلال حفل الاستقبال إن اليابان والكويت تربطهما “علاقة خاصة” تتجاوز العلاقة الاقتصادية في مجال الطاقة مشيدا بعلاقة الصداقة الثنائية “التي تتعزز باستمرار في أوقات الحاجة والأزمات والكوارث”.

وأضاف أن الوضع العالمي الحالي “قاس للغاية” وأثر ذلك واقع على جميع الدول بما فيها اليابان والكويت “لذا من المهم بناء علاقات أقوى بين طوكيو والكويت والسعي المشترك نحو تحقيق السلام”.

وأشار إلى أن البلدين “شريكان مهمان” على مختلف الأصعدة وفي المجالات كافة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1961 لافتا إلى الشواهد التاريخية الكثيرة التي تبادل خلالها البلدان المساعدات.

وعلى الصعيد الإغاثي والعمل الإنساني أشاد تسوجي بجهود دولة الكويت الدؤوبة في إرسال مساعدات إلى قطاع غزة مؤكدا التزام اليابان والكويت بالجهود الدولية لحل الصراع وتقديم المساعدات الإنسانية.

 

 

من جانبه قال الممثل الرئيس لحزب (كوميتو) الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم باليابان ناتسو ياماغوتشي ل(كونا) إن الكويت لديها علاقات مع اليابان هي الأكثر ” تميزا وودية” في منطقة الشرق الأوسط مبديا إعجابه “الشديد” بالإرادة القوية للشعب الكويتي لإعادة بناء بلده بعد حرب الخليج. (النهاية) ومن دكا ذكرت سفارة دولة الكويت في بنغلاديش في بيان اليوم الأربعاء أن سفير الكويت لدى بنغلاديش فيصل العدواني أقام حفل الاستقبال السنوي بمناسبة الاحتفالات الوطنية حضره حشد كبير من الشخصيات العامة وفي مقدمتهم ممثلة حكومة بنغلاديش وزيرة الرعاية الاجتماعية الدكتورة ديبو موني ورئيس هيئة أركان الجيش الفريق أول شفي الدين أحمد وكبار المسؤولين في الحكومة وسفراء ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة في بنغلاديش.

ورفع السفير العدواني بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وإلى الشعب الكويتي متمنيا الأمن والأمان والمزيد من التقدم والازدهار لبلدنا الغالي الكويت.

كما أشاد بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الكويت وبنغلاديش الصديقة مشيرا إلى أن دولة الكويت من أوليات الدول التي افتتحت سفارة لها في العاصمة دكا عام 1974 التي كان لها كبير الأثر في دعم واستدامة اواصر الصداقة بين البلدين.

من جانبها ألقت ممثلة حكومة بنغلاديش كلمة نقلت فيها خالص التحيات وأصدق التبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وحكومة دولة الكويت وإلى شعبها الصديق والقيادة السياسية متمنية للكويت المزيد من التقدم والازدهار.

وأشادت بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين معربة عن ثقتها في تحقيق المزيد من التعاون في جميع المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي والاستثماري لما فيه من المنفعة المشتركة لكلا البلدين واستدامة العلاقات الثنائية على المدى الطويل.

‏وأقيم على هامش حفل الاستقبال معرض للكتب والوثائق المرئية والصور حول التاريخ الكويتي وتطور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وفي لاهاي أطلقت سفارة الكويت شعارا رمزيا بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت ومملكة هولندا وذلك في إطار الحفل الذي أقامه سفير دولة الكويت لدى هولندا علي الظفيري بمناسبة الاحتفالات الوطنية.

وذكرت السفارة الكويتية في لاهاي في بيان أن الشعار تضمن رموزا للنهضة التكنولوجية والمعمارية لكلا البلدين وبعض مظاهر التنمية والحضارة.

كما أكد السفير الظفيري في كلمة خلال الحفل عمق العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وهولندا وما شهدته على مدى العقود الستة الماضية من إنجازات والتطلع إلى العمل بشكل مشترك لدفع العلاقات الثنائية ونقلها إلى آفاق أرحب.

وحضر الحفل لفيف من المسؤولين الهولنديين وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلو المنظمات الدولية في لاهاي كان على رأسهم ممثل الحكومة الهولندية السفير الدريك غيرفيلد الذي ألقى كلمة هنأ فيها دولة الكويت بالأعياد الوطنية.

كما أعرب غيرفيلد عن اعتزاز بلاده بمستوى التعاون مع دولة الكويت والدور المحوري الذي تقوم به على المستوى الإقليمي والدولي لا سيما في تعزيز الاستقرار والحوار بالإضافة إلى سجلها الانساني الحافل.

وفي ميلانو أقام قنصل عام دولة الكويت لدى ميلانو وشمال إيطاليا الشيخ جابر الدعيج المالك حفلا في فندق (برنشيبى دي سافويا) العريق بهذه المناسبة حضره عدد من المسؤولين على رأسهم ممثل الحكومة الايطالية محافظ ميلانو كلاوديو سغاراليا وأعضاء السلك الدبلوماسي بالبعثات العربية والأجنبية المعتمدة بالمدينة.

وافتتح القنصل العام الشيخ جابر الدعيج المالك الحفل بكلمة رفع فيها أسمى التهاني والتبريكات لمقام سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح وإلى شعب الكويت الوفي.

وأشاد الشيخ جابر الدعيج بالعلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين الصديقين وبالمستوى الرفيع الذي بلغته هذه العلاقات خاصة الاقتصادية والتجارية.

وقال إننا نحتفل اليوم كذلك بمرور 60 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وايطاليا وتمنى لهذه العلاقات مزيدا من التطور في المجالات كافة مستذكرا في هذا السياق موقف ايطاليا المشرف ضد الغزو ومشاركتها مع قوات دول التحالف في التحرير عام 1990.

وشاركت في إحياء الحفل شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة (كويت بتروليوم إيطاليا – كيوايت) حيث وزعت الهدايا التذكارية كما قدمت بعض الجوائز للمشاركين في الاحتفال با

لأعياد الوطنية