قضت محكمة الاستئناف، امس الثلاثاء، بإلغاء شطب عدد من المرشحين، من كشوف المرشحين للانتخابات البرلمانية «أمة 2022» وقررت إعادتهم لكشوف المرشحين. فيما رفضت طعن المرشح مساعد القريفة وأيدت شطبه.

كما قضت المحكمة بإحالة قانون المسيء إلى المحكمة الدستورية للفصل في مدى تطبيقه بأثر رجعي على المواطن الكويتي في قضايا شطب المرشحين.

والمرشحون العائدون هم، نايف المرداس، وعبدالله البرغش، وأنور الفكر، وعايض أبوخوصة، ومحمد الجويهل، وهاني حسين، ومبارك العتيبي.

وتعليقًا على الحكم، قال المرشح نايف المرداس: «الحمدلله مبروك للجميع.. الاستئناف تلغي حكم أول درجة وتقضي بوقف الشطب وقفا تعليقيا و تحيل الدعوى للمحكمة الدستورية لحين الفصل في الموضوع».

من جهته، قال المرشح عبدالله البرغش «الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.. صدور الحكم لصالحنا والعودة للترشح للانتخابات».

وأضاف البرغش «كنا ولازلنا أملنا بالله كبير وثم بقضائنا الكريم وعدنا لأهل الدائرة الخامسة ومبروك للجميع».

بدوره قال المحامي هاني حسين «محكمة الاستئناف تلغي حكم أول درجة وتعيد المرشح المحامي هاني حسين إلى سجل المرشحين بعد الحكم بإلغاء قرار وزارة الداخلية الخاص بالشطب»، وأضاف: «الحمدلله الذي نصرني على الفاسدين الظلمة».

أما المرشح د. أنور الفكر فقد غرد على تويتر قائلاً: «الحمدالله حمدا كثيرا .. تم الغاء قرار الشطب».

بدوره قال المرشح عايض بوخوصة «الحمدلله القضاء يستجيب لطلبي ويوقف قرار وزارة الداخلية ويسمح لجميع المرشحين بخوض الأنتخابات ويحيل قانون المسئ للمحكمة الدستورية لابطاله بإذن الله». وأضاف: «هذا ليس انتصارًا لعايض أبوخوصة بل أنتصار لجميع السياسين».

وكانت المحكمة الإدارية قضت يوم الخميس الماضي برفض الدعاوى المرفوعة من المرشحين، بإلغاء قرارات شطبهم من كشوف المرشحين للانتخابات.