أعلنت السلطات السعودية، أمس الأحد، تنفيذ حكم الإعدام بحق مصري قتل مواطناً كويتياً، مؤكدة حرصها على استتباب الأمن وتحقيق العدل.

 

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيانٍ لها، إنها نفذت حُكم “القتل قصاصاً بأحد الجناة في المنطقة الشرقية”.

 

وأشارت إلى أن المصري يدعى أحمد محمد كامل داغر، وأن تنفيذ الحكم عليه بعد قيامه بقتل كويتي يدعى مطر مزبان فلاح الزهاميل.

 

ولفتت إلى أن الجاني كان قد ضرب المجني عليه “على رأسه بمطرقة، مما أدى إلى وفاته، وذلك بسبب خلاف بينهما”.

 

وأوضحت أن الجهات الأمنية كانت قد تمكنت “من القبض على الجاني المذكور”، وأن التحقيق معه “أسفر عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته”.

 

وأكدت أنها قامت بعد ذلك بإحالته إلى المحكمة المختصة، التي أصدرت حكماً قضائياً بحقه “يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، والحكم بقتله قصاصاً”.

 

ولفتت إلى أن الحُكم أيدته محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، “وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وأيد من مرجعه”.

 

كما جددت التأكيد على “حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم”، محذرة في الوقت ذاته “كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره”.

 

والخميس الماضي، أعلنت الداخلية السعودية تنفيذ حكم القتل تعزيراً في شخص قتل رجل أمن وأصاب آخر.

 

ومطلع الشهر الجاري، نفذت الداخلية السعودية حكم الإعدام تعزيراً بحق أحد الجناة في المنطقة الشرقية، بعد ثبوت قيامه باغتصاب حدَث، والتهديد بقتله.

 

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قال في حوار مع مجلة “ذي أتلانتيك”، في مارس 2022، إن المملكة تخلصت من عقوبة الإعدام، باستثناء حالات القتل أو عندما يهدد شخص ما حياة الأشخاص الآخرين، وذلك رداً على انتقادات وجهت للمملكة بخصوص عقوبة الإعدام.