وجه النائب مرزوق الغانم سؤالين إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله في شأن انتخابات مجلس إدارة المجلس الأولمبي الآسيوي، ووزير المالية مناف الهاجري في شأن عقود الطيارين، ونص السؤالين على ما يلي:

 

سؤال الى وزير الخارجية

 

نمى إلى علمنا قيام وزارة الخارجية باستقبال عدد من ممثلي بعض سفارات الدول الآسيوية وقيام بعض السفراء وأعضاء البعثات الديبلوماسية بالتدخل في انتخابات مجلس إدارة المجلس الأولمبي الآسيوي المزمع عقدها في بانكوك بتاريخ 2023/7/8 ومحاولة التأثير على قرار اللجان الأولمبية في تلك الدول، والتي يترشح لمنصب رئيس مجلس إدارتها كل من:1- السيد حسين علي المسلم. 2- الشيخ طلال فهد الأحمد الصباح.

 

ولما كان قانون الرياضة رقم 87 لسنة 2017، والميثاق الأولمبي، ومدونة الأخلاق للمجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة الأولمبية، ولوائح الانتخابات للمجلس الأولمبي الآسيوي تحظر بشكل قاطع أي تدخل حكومي بأي شكل من الأشكال في شؤون الهيئات الرياضية وعلى وجه الخصوص التدخل في أمور انتخابات مجالس إداراتها أو أي هيئة تابعة لها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- هل تم بالفعل استقبال عدد من ممثلي بعض سفارات الدول الآسيوية في الكويت خلال الفترة من 2023/5/1 حتى تاريخ توجيه هذا السؤال؟، وهل تم الطلب منهم دعم ترشح أي من المذكورين في الانتخابات المشار إليها أعلاه؟

 

2- هل تم الطلب من أي من سفارات دولة الكويت الموجودة في دول آسيا أو أعضاء البعثات الديبلوماسية بدعم ترشح أي من المذكورين في الانتخابات المشار إليها أعلاه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؟

 

3- إذا كانت الإجابة الإيجاب على أي مما سبق، فيرجى موافاتنا باسم المرشح الذي تم طلب دعم ترشحه.

 

4- هل تم منح أي ممن طُلب منهم دعم أي من المرشحين المذكورين أي نوع من المزايا المادية أو العينية بأي شكل من الأشكال مقابل ذلك الدعم؟

 

5- هل قامت وزارة الخارجية أو أي من الجهات التابعة لها بطلب دعم ترشيح أي من المذكورين من تلقاء نفسها أم بناء على توجيهات أو تعليمات أطراف أخرى؟

 

6- إذا كانت الإجابة الإيجاب على السؤال السابق، فمن هي الجهة التي أصدرت تعليماتها أو توجيهاتها بدعم أي من المرشحين المذكورين؟

 

وفي ذات السياق، طلب الغانم في رسالة تكليف لجنة الشباب والرياضة البرلمانية بالتحقق من قيام أي من الجهات الحكومية بالتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر بانتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي.

سؤال إلى وزير المالية

 

1- هل تم إنهاء عقود أي من الطيارين أو مدربي الطيران الكويتيين، خلال الفترة من 2023/6/1 حتى تاريخ تقديم هذا السؤال؟، إذا كانت الإجابة نعم، فأرجو موافاتي بالأسماء كافة والسيرة الذاتية لكل منهم، وكذلك موافاتي بأسباب إنهاء هذه العقود، والإثباتات الدالة على ذلك.

 

2- هل تمت إعادة التعاقد مع طيارين أو مدربي طيران غير كويتيين خلال الفترة من 2023/6/1 حتى تاريخ تقديم هذا السؤال؟، إذا كانت الإجابة نعم، فأرجو موافاتي بالأسماء كافة والرواتب الخاصة بهم وكذلك السيرة الذاتية لكل منهم.

 

 

إلى ذلك قدم النائب مرزوق الغانم طلب استعجال إلى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع للانتهاء من الاقتراح بقانون بتفسير تشريعي للفقرة الثانية من المادة الثانية من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والاقتراحات بالقوانين ذات العلاقة ومناقشتها في جلسة 25 يوليو 2023.

 

وقال في الطلب «ان التفسير التشريعي هو الذي يقوم به المشرع نفسه في المذكرة الايضاحية للقانون، عند اختلاف المحاكم في فهم المعنى الذي قصده المشرع عندما تصدر الأحكام متضاربة ومتناقضة في حل مسائل متشابهة، فقد يعمد المشرع إلى إصدار قانون يفسر به القانون السابق.

 

وبصدور هذا القانون المفسر يلتزم القاضي بهذا التفسير التشريعي، ويتقيد به عند تطبيق التشريع السابق، ويطبق بأثر فوري على الوقائع التي حدثت منذ بدء نفاذ التشريع الأصلي، لذا أطلب استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع الانتهاء من هذا الاقتراح بقانون والاقتراحات بقوانين ذات العلاقة، ورفع تقريرها لمناقشته في جلسة 25 يوليو.