أعلنت إدارة الخدمات الصحية لكبار السن بوزارة الصحة عن إطلاقها غدا الأحد حملة توعوية تثقيفية حول برنامج (الرعاية المتكاملة للمسنين) في ست مستشفيات على مستوى محافظات دولة الكويت.

وأكدت مديرة الإدارة الدكتورة فاطمة بن ظفاري في بيان صحفي اليوم السبت أهمية هذه البرامج في تثقيف المجتمع ببرنامج الرعاية المتكاملة للمسنين (ICOPE) المكون من فريق متعدد التخصصات يهدف لدعم التشيخ الصحي السليم من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية لضمان حياة كريمة للمسن ذات استقلالية ذاتية

وانتاجية مستمره 

وقالت بن ظفاري إن الحملة تنطلق من مستشفى (جابر الأحمد) بواقع ثلاثة أيام في كل مستشفى يعقبها المستشفى الأميري ثم مستشفى الجهراء ويعقبها مستشفى مبارك الكبير ثم مستشفى الفروانية مضيفة أن الحملة تختتم فعالياتها بمستشفى العدان في 15 أغسطس المقبل.

وأوضحت أنه سيتم من خلال البرنامج تحديد المخاطر التابعة للتشيخ لدى كبار السن والتصدي لها وتقييم حالة كبار السن وقدراتهم الاساسية والادائية من الناحية الجسدية والعقلية ومن ثم تصميم خطة فردية لكل مسن في حال وجود اي قصور او تراجع في هذه القدرات للتمكن من تطوير هذا القصور أو على الاقل الحد منه وإيقافه.

وبينت أن الخدمات الصحية المتكاملة التي تتم إدارتها وتقديمها تشمل سلسلة متصلة من تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتشخيص والعلاج وإدارة الأمراض وإعادة التأهيل وخدمات الرعاية التلطيفية بحيث يتم تنسيقها عبر مختلف مستويات ومواقع الرعاية ووفقا لاحتياجاتهم.

وأوضحت أن الرعاية المتكاملة تغطي أنشطة تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتكامل الرأسي والأفقي لخدمات التشخيص والعلاج وإدارة الأمراض وخدمات إعادة التأهيل والرعاية التلطيفية وتكامل الرعاية الصحية والاجتماعية.

ويعتبر برنامج منظمة الصحة العالمية للرعاية المتكاملة لكبار السن برنامج رعاية صحية متكاملا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما ويهدف إلى دعم استقلالية كبار السن في المجتمع.

ويعتمد البرنامج على نموذج بسيط لكنه يعتبر عمليا إذ يتضمن إجراء فحوصات لمؤشرات معينة لتقييم احتياجات الرعاية الصحية والمجتمعية لكبار السن لتطوير خطة رعاية خاصة بهم.

كما يعتمد مفهوم البرنامج على الإقرار بأنه مع تقدم الأشخاص في السن تميل قدرتهم الذاتية (وهي مجموع قدراتهم البدنية والعقلية) إلى الانخفاض بينما يمكن أن تصبح مشكلاتهم الصحية مزمنة ومعقدة.