أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) اليوم الاثنين تصدر الدول الخليجية الترتيب في مؤشر (الإسكوا لنضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة في المنطقة العربية) للسنة الثالثة على التوالي.

وقال بيان صادر عن الاسكوا ان السعودية والإمارات وقطر حلوا في المراتب الثلاث الأولى مضيفا ان المؤشر الذي شمل في نسخته الخامسة لهذا العام 17 دولة يهدف لقياس مدى نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة عبر ثلاثة أبعاد هي مدى تطور الخدمة وتوافرها واستخدامها ورضا المستخدم عنها وحجم الجهود الحكومية المبذولة في الوصول الى الجمهور.

وأشار الى ان معظم الدول العربية أحرزت تقدما في نتائج ركائز المؤشر الأساسية الثلاث بين عامي 2022 و2023.

ولفت البيان الى زيادة تبني الدول العربية للتحول الرقمي لا سيما في مجال رقمنة الخدمات الحكومية بين عامي 2022 و2023 والاهتمام المتزايد بتطبيق التحول الرقمي في مختلف القطاعات.

واضاف ان قطاع المرافق والتعليم تصدر قائمة القطاعات التي تضمنت خدمات رقمية داعيا الى ضرورة بذل المزيد من الجهود لرقمنة خدمات قطاعات أخرى مثل العدل والسياحة.

ودعا المشرف على مشروع المؤشر في (الإسكوا) محمد نوار العوا الدول التي لا تزال في “مرحلة مبكرة” من النضوج الرقمي للاستفادة من تبادل الخبرات بين الدول العربية لتسريع عملية التحول الرقمي وتعظيم الأثر الإيجابي لاستخدام التكنولوجيات الرقمية في الخدمات الحكومية.

واكد خضوع المؤشر لعمليات تطوير مستمرة بما يتناسب مع التطورات المتسارعة لاحتياجات الأفراد أو المؤسسات.

ويعد المؤشر “أداة مهمة لدعم صانعي القرار” في المنطقة العربية لتعزيز جهودهم في تطوير الخدمات الحكومية الرقمية ومتابعة مسيرة التحول الرقمي.

وتقوم (اسكوا) بإصدار “مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة في المنطقة العربية” سنويا منذ العام 2019.